Sala culture

Monthly Archives:دجنبر 2019

المغاربة يتصدرون جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورة 2020

المغاربة يتصدرون جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورة 2020

أعلن المركز العربي للأدب الجغرافي عن أسماء الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لسنة 2020 .

وتوج بالجائزة، التي ينظمها سنويا المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق في أبوظبي ولندن ويقدمها لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة هم :

في صنف الرحلة المعاصرة  “السندباد الجديد” :

أحمد المديني عن أعماله : 1ـ مغربي في فلسطين؛ 2 ـ أشواق الرحلة المغربية؛ 3 ـ ثلاث رحلات. ؛

في صنف الدراسات

زهير سوكاح عن “تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني”؛

محمد حاتمي عن “المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية” ؛

أيوب بن مسعود عن “تداخل الأجناس في أدب الرحلة”.

كما  نوهت اللجنة بكتاب “رحلة محمد الصفار نموذجا” لأحمد المريني.

تسجيل أربع مواقع على القائمة النهائية للتراث الإسلامي

تسجيل أربع مواقع على القائمة النهائية للتراث الإسلامي

حظيت المملكة المغربية بشرف تسجيل أربع مواقع على القائمة النهائية للتراث الإسلامي، وذلك عقب الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي التي انعقدت بالرباط يومي 02 و03 دجنبر الجاري بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
في هذا الصدد٬ تم تسجيل جامع القرويين بفاس ومسجد تينمل الموحدي بالأطلس الكبير الغربي وموقع القصر الصغير بإقليم طنجة وواحة فكيك ضمن القائمة النهائية للتراث الإسلامي٬ لتنضاف لمدينة الرباط.

رواية “رباط المتنبي” ضمن القائمة الطويلة لجائزة بوكر

رواية “رباط المتنبي” ضمن القائمة الطويلة لجائزة بوكر

كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، عن قائمتها الطويلة لسنة 2020، والتي تتضن 16 رواية أختيرت من بين 128 عملا مرشحا. وتضم هذه القائمة رواية “رباط المتنبي” للكاتب المغربي حسن أوريد، الصادرة عن منشورات المركز الثقافي العربي.

وجدير بالذكر أن محمد الاشعري سبق وفاز مناصفة بهذه الجائزة الكبيرة سنة 2011 عن روايته “القوس والفراشة”.

تسجيل فن كناوة كتراث إنساني

تسجيل فن كناوة كتراث إنساني

تم تسجيل فن كناوة كتراث إنساني ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو٬ المنعقدة في بوكوطا عاصمة كولومبيا يوم 12 دجنبر 2019 . وينضاف هذا الانجاز الهام للثقافة المغربية، بعد يوم واحد من تسجيل المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات المرتبطة بالنخلة ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وذلك في إطار ملف مشترك مع مجموعة من الدول العربية.

 

رواية سفر في الذاكرة للأستاذ عبد الرحمان المريني

رواية سفر في الذاكرة للأستاذ عبد الرحمان المريني

أصدر الاستاذ عبد الرحمان المريني ثالث رواية له تحت عنوان : “سفر في الذاكرة”. يقع هذا المؤلف الجديد في 380 صفحة من  الحجم الكبير بطباعة جيدة.

ويعتبر المؤلف من كتاب الرواية الأوائل في المغرب، اذ أصدر أولى رواياته في الستينات من القرن الماضي تحت عنوان :”أمطار الرحمة”. وأخرج للوجود رواية ثانية بقيت حبيسة الرفوف لعشرات السنين في عام 2016 تحت عنوان :”مصير قدور” ترتبط وقائعها بأحداث 1965 بالدار البيضاء. وتقترب الرواية الاخيرة من السيرة الذاتية، وهي زاخرة بأحداث حول سلا وأهل سلا

سلا،  روائع ووعود

سلا،  روائع ووعود

أصدرت دار النشر “أكسيون” ومؤسسة سلا للثقافة والفنون النسخة العربية للمؤلف الجماعي : “سلا،  روائع ووعود”، الذي يقع في 208 صفحة من الحجم الكبير بطباعة فاخرة.

أنجز هذا المؤلف تحت ادارة محمد لطفي المريني وسعد الحصيني، وتم طبعه بمدينة سلا. وضم فريق التأليف السادة والسيدات الآتية أسماؤهم :

فاطمة ايت محند-إسماعيل العلوي-حنى عربون- أحمد عيدون-جامع بيضا-هاجر بنزهة-عبد الله شقرون-نجوى الحسوني-سعد الحصيني-بدر الدين الإدريسي- امحمد الكرمبي- رشيدة لكحل- عز المغرب معنينو- ليلى مزيان- محمد لطفي المريني- نبيل الرحموني- امحمد ساعدني- السعيد سحيدة- فؤاد سويبة- المكي الزواوي.

الصور            : تيدي سوكان-عبد اللطيف سيباري.
التصحيح        : أحمد زنيبر.
الإدارة الفنية  : سيسيل شاتلين.
الإدارة التقنية : كمال الحصيني.
الرسم            : محمد بلحسن.