Sala culture

Monthly Archives:يناير 2020

الأستاذ عز المغرب معنينو يصدر كتابا حول تاريخ سلا

الأستاذ عز المغرب معنينو يصدر كتابا حول تاريخ سلا

 

إغتنت المكتبة التاريخية لسلا يإصدار جديد للأستاذ عز المغرب معنينو تحت عنوان : “سلا، المدينة المقفلة، الانفتاح الحذر على الغرب”.  يسلط هذا الكتاب الضوء على تاريخ سلا المعاصر خلال الفترة الممتدة بين 1851، سنة قنبلة سلا من طرف البحرية الفرنسية، وسنة 1912 التي تم خلالها فرض نظام الحماية على المغرب.

وقد نشرت “الرباط نت” هذا المؤلف بدعم من وزارة الثقافة.

المدرسة الإسلامية لأبناء الاعيان لمدينة سلا 1926 – 1927

المدرسة الإسلامية لأبناء الاعيان لمدينة سلا 1926 – 1927

 

هذه احدى أقدم صور قسم لتلاميذ المدرسة الإسلامية لأبناء الأعيان لمدينة سلا التي كانت معروفة بدار الشدادى، والتي كانت توجد بحي باب احساين في الزاوية بين زنقة الشدادى وزنقة أطوبي. يعود تاريخ هذه الصورة للسنة الدراسية 1926 – 1927.

الصف الأول : عبد الله الصبيحي، الجديدي، البريقيوي، الجديدي الصمود، بوشعراء، اشماعو، لغنيمي، الأمالكي.

الصف الثاني : المعلم موسيو ريمون، ادريس عواد، العربي بنسعيد، الطيبي بن عمر عواد، الفقيه بنعبود، محمد حصار.

الصف الثالث :   أبو بكر بوزيد، زنيبر الباش، ابوبكر السماحي، محمد زلو، محمد بوشنتوف، المكي عواد، محمد عواد، محمد المريني، المدير أليكسيس شوتان وابنته الصغيرة.

الصف الرابع : الفقيه السي إسماعيل، بوسلهام، مولاي عبد الله العلوي، الهاشمي الصبيحي، بوعمر فنيش، محمد جغالف، مصطفى الصبيحي، عبد السلام عواد.

الصورة للسيد عبد السلام عواد، وهي في ملكية ابنه عبد الهادي عواد.

انطلاق أشغال بناء مدينة الثقافة بالصويرة.

انطلاق أشغال بناء مدينة الثقافة بالصويرة.

 

أعطى العاهل المغربي انطلاق أشغال بناء مدينة الثقافة بالصويرة  التي ستعزز الطابع الثقافي للمدينة وصورتها المنفتحة على العالم. وجدير بالذكر أن تخطيط هذه المعلمة كان آخر أعمال المهندس البرازيلي الكبير أوسكار نييميير قبل وفاته، والمشهور بهندسة العاصمة برازيليا. وقد انطلق هذا الورش أخيرا بعد سنوات من المكابدة لتعبئة الموارد المالية الضخمة التي يتطلبها.

مؤسسة سلا للثقافة والفنون تستقبل الفريق المغربي – الأمريكي  المشرف على توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو.

مؤسسة سلا للثقافة والفنون تستقبل الفريق المغربي – الأمريكي المشرف على توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو.

استقبل المكتب التنفيذي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون بسلا الفريق المخضرم الذي يشتغل على توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية الذي يترأسه عن الجانب المغربي السيد أبوبكر مزوز وعن الجانب الأمريكي السيدة ليزا روبرتس. وبهذه المناسبة، زار الوفد بعض المعالم التاريخية للمدينة العتيقة، وخاصة برج الدموع والمدرسة المرينية.

وخلال هذا اللقاء، أهدى السيد محمد لطفي المريني للدكتورة ليزا روبرتس، رئيسة الوفد الأمريكي كتابا أنيقا حول عناصر التراث الحي المغربي المسجلة تراثا إنسانيا لدى اليونيسكو.

الفريق المغربي – الأمريكي المشرف على توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو
محمد لطفي المريني، رئيس المؤسسة وسعيد سيحيدة عضو مكتبها التنفيذي الى جانب الفريق المغربي – الأمريكي المشرف على توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو بالمدرسة المرينية بسلا

لقاء بين مؤسسة سلا للثقافة والفنون وجمعية ادماج.

لقاء بين مؤسسة سلا للثقافة والفنون وجمعية ادماج.

في اطار تطويرها لشبكة شراكاتها، استقبلت مؤسسة سلا للثقافة والفنون بسلا الأستاذ أبوبكر مازوز رئيس جمعية ادماج التي تدير مركزين ثقافيين بالدار البيضاء. وخلال الاجتماع، تبادل الطرفان المعلومات حول المشاريع التي يقودانها وسبل التعاون المتاحة. وبهذه المناسبة، أهدى رئيس المؤسسة نسخة من الكتاب “سلا : روائع ووعود”.

افتتاح المتحف الوطني للتصوير الفني بالرباط.

افتتاح المتحف الوطني للتصوير الفني بالرباط.

تم افتتاح المتحف الوطني للتصوير الفني بالرباط يومه الثلاثاء 13 يناير بالرباط الذي يحتضنه البرج الكبير (برج روتانبورغ). وبهذا الإنجاز الجديد، تتعزز شبكة المتاحف بالرباط التي تشرف عليها المؤسسة الوطنية للمتاحف.

مؤسسة سلا للثقافة والفنون تتمنى لكم سنة أمازيغية سعيدة.

مؤسسة سلا للثقافة والفنون تتمنى لكم سنة أمازيغية سعيدة.

بحلول السنة الأمازيغية الجدِيدة 2970، يتقدم طاقم مؤسسة سلا للثقافة والفنون بأحر التهاني و أطيب المتمنيات لكافة المغاربة عامة، و لكل الأمازيغ خاصة متمنيا للجميع سنة أمازيغية سعيدة مليئة بالتألق والنجاح ولوطننا الغالي بدوام الأمان والرقي والازدهار.

كل سنة وانتم بألف خير.

جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان الأردنية على فتح باب الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 2020 التي تمنح للأعمال الأدبية الموجهة للأطفال، والتي تكون معدّة خصيصًا للجائزة من الكتاب العرب في مجالات القصة والشعر والرواية والنص المسرحي.

آخر أجل للترشح : 31 مارس 2020

بيع لوحة لاتيين ديني  (Etienne Dinet) بمراكش ب13 مليون درهم

بيع لوحة لاتيين ديني (Etienne Dinet) بمراكش ب13 مليون درهم

بيعت لوحة “ابن الولي المرابط” للفنان الفرنسي اتيين ديني (1861 – 1929 )  Etienne Dinet بالمزاد العلني الذي نظمته دار أرتيكوريال بمراكش بمليون و مائتي ألف أورو، ضمن مبيعات إجمالية ب41 مليون درهم ل159 قطعة. وبهذا الثمن، سجلت قيمة اللوحة المذكورة  رقما قياسيا في افريقيا دون احتساب افريقيا الجنوبية.

كما بيعت في نفس المزاد لوحة حسن الكلاوي “خروج الملك” ب 715 ألف درهم، ولوحة “الدراجي” للشعيبية  ب 676 ألف درهم، ولوحة المليحي “الشعلة الزرقاء” ب 650 ألف درهم.