Sala culture

Monthly Archives:يناير 2021

بلاغ صحفي : مؤسسة سلا للثقافة والفنون تعقد جمعها العام العادي الثالث

بلاغ صحفي : مؤسسة سلا للثقافة والفنون تعقد جمعها العام العادي الثالث

تنفيذا لأحكام الباب الثالث من القانون الأساسي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون، وخاصة بنود المادة السادسة المتعلقة بالجمع العام العادي، وتفعيلا لقرار المكتب التنفيذي في اجتماعه يوم الأربعاء 13 يناير 2021، تعقد مؤسسة سلا للثقافة والفنون جمعها العام العادي الثالث، والذي ستجري أشغاله في احترام للإجراءات الوقائية المطلوبة والبروتوكول الصحي الضروري.

وستقام أشغال الجمع العام تحت شعار لنجعل الثقافة فعلا رافعة للتنمية المحلية،  على الساعة الخامسة من عشية يوم الجمعة 29 يناير 2021، بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقر الجماعة بمقر جماعة سلا.

ويشتمل جدول أعمال الجمع العام تقديم وتدارس التقريرين الأدبي والمالي، واعتماد مخطط عمل المؤسسة والمشاريع المبرمجة برسم العهدة المقبلة 2021 – 2022، علاوة على انتخاب رئيس المؤسسة ومكتبها التنفيذي الجديد.

عن اللجنة التحضيرية

عبد الإله بلغازي مدير متحف دار بلغازي في ذمة الله

عبد الإله بلغازي مدير متحف دار بلغازي في ذمة الله

انتقل إلى عفو الله السيد عبد الإله بلغازي ، مؤسس ومدير متحف دار بلغازي في سلا.

ويعتبر الفقيد بلغازي من الفعاليات الأساسية التي ناضلت من أجل الحفاظ وصيانة الذاكرة المغربية، من خلال إنجازاته الهامة في تجميع  وعرض التحف النادرة ذات القيمة التراثية.

و قد استطاع الراحل أن يجعل من متحف دار بلغازي، الواقع بجماعة بوقنادل، محطة رئيسية تشهد على تاريخ الإبداعات لأكثر من عشرة قرون من مظاهر الحياة اليومية في التاريخ المغربي.

 كما ساهم الفقيد بمبادرات رائدة في الحيوية التي تعرفها مدينة سلا في أفق تمكينها من متحف خاص بتاريخ الآلات الموسيقية.

و برحيل الفقيد عبد الإله بلغازي، يكون المجال الثقافي المغربي قد فقد فاعلا ثقافيا متميزا ولا سيما في جوانبه التراثية.

و بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم مؤسسة سلا للثقافة والفنون بخالص عبارات التعازي والمواساة لعائلته وأقربائه ورفاقه في المجتمع المدني، راجين له واسع المغفرة والرضوان، ولذويه ومعارفه جميل الصبر وحسن العزاء.

إنا لله وإنا إليه راجعون

المكتب التنفيذي

سلا ، 16 يناير 2021

إعلان عن تمديد جديد أجل مباراة الفيلم الوثائقي حول سلا  لغاية نهاية شهر يناير

إعلان عن تمديد جديد أجل مباراة الفيلم الوثائقي حول سلا لغاية نهاية شهر يناير

نزولا عند طلبات بعض المعنيين بموضوع مباراة الفيلم الوثائقي القصير التي أعلنت عنها مؤسسة سلا للثقافة والفنون منذ أوائل شهر دجنبر  2020، وخاصة ما يتعلق بإكراهات وصعوبات العمل في ظل حالة الطوارئ الصحية التي قررتها السلطات العمومية ببلادنا للحماية من وباء كورونا، وما تقتضيه من ضرورة التقيد بالتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية ؛ فإن المكتب التنفيذي للمؤسسة يعلن أنه اتخذ قرارا بتمديد جديد لأجل إيداع الترشيحات لهذه المباراة، وذلك  إلى غاية الجمعة 29 يناير 2021، بهدف إعطاء فرصة جديدة للمعنيين لاستكمال ملفات ترشيحهم، وبالأساس تمكينهم من مدة زمنية إضافية لإتمام مشاريعهم.

وللتذكير، فموضوع المباراة يهم تناول أحد المعالم التاريخية لمدينة سلا، بالصوت والصورة، في مدة زمنية محددة في 13 دقيقة. كما أنه تم تخصيص جوائز مالية للأفلام الثلاثة الفائزة التي سيتم اختيارها من لدن لجنة التحكيم، وهي على التوالي (15.000 درهم، 10.000 درهم، 5000 درهم).

ولكل غاية مفيدة، يمكن للمهتمين بالموضوع الاطلاع على مقتضيات النظام الداخلي الذي يؤطر هذه المباراة في الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة : www.salaculture.ma

سلا، بتاريخ  13يناير 2021

المكتب التنفيذي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون

إصدار كتاب : الثقافة والتنمية مراجع لوضع سياسة ثقافية

إصدار كتاب : الثقافة والتنمية مراجع لوضع سياسة ثقافية

 

أصدرت مؤسسة سلا للثقافة والفنون ثالث منشوراتها لسنة 2020 للكاتب محمد لطفي المريني تحت عنوان : “الثقافة والتنمية. مراجع لوضع سياسة ثقافية”.

يتناول الكتاب خمس قضايا هيكلية توجد في صميم الاستراتيجية الثقافية، ولكنها لم تنل حظا كافيا من الدراسة والبحث، وهي: حرية الإبداع ، الثقافة والتنمية ، الثقافة والمجال ، تمويل الثقافة والقوة الناعمة.

يقع الكتاب في 282 صفحة من الحجم الكبير، ويتضمن 32 جدولا، و19 اطارا توضيحيا و14 رسما ومنحنى. ورسم غلافه محمد بنلحسن.