Sala culture

Monthly Archives:فبراير 2021

بلاغ بخصوص مباراة نشر الكتب

بلاغ بخصوص مباراة نشر الكتب

على إثر انصرام آجال وضع مشاريع الكتب لدى مؤسسة سلا للثقافة والفنون التي حددتها المباراة الوطنية لنشر الكتب، تعلن المؤسسة على توصلها بمشروع واحد يستوفي شروط الترشح الواردة في دفتر التحملات.

ويخص هذا المؤلف المكتوب باللغة الفرنسية تيمة مدينة سلا، ويتناول موضوع : “النقوشات العربية بسلا” لمؤلفته الأستاذة رتيبة ركلمة.

وتطبيقا لمقتضيات دفتر التحملات، أقدمت المؤسسة على تنصيب لجنة التتبع التي عينت محكمين إثنين للنظر في جاهزية المشروع للنشر. وسيعمل المكتب التنفيذي للمؤسسة بالإخبار بمآل هذا المشروع في بلاغ لاحق.

محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر 2020

محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر 2020

منح بيت الشعر في المغرب جائزة الأركانة العالمية للشعر لعام 2020 للشاعر محمد الأشعري تقديرا لمسيرته الشعرية الممتدة منذ 4 عقود، والتي أصدر خلالها عدة دواوين، نذكر منها :”صهيل الخيل الجريحة” 1978، “عينان بسعة الحلم” 1982 “سيرة المطر” 1988، “مائيات” 1994، “سرير لعزلة السنبلة” 1998، “قصائد نائية” 2006، “يباب لا يقتل أحدا” 2011، “كتاب الشظايا” 2012، “جمرة قرب عش الكلمات” 2017.

Communiqué relatif au concours de design

Communiqué relatif au concours de design

La Fondation de Salé pour la Culture et les Arts a lancé  un appel à candidature pour la conception artistique d’une sculpture métallique  monumentale inspirée des tourelles de cierge qui meublent la procession de cierges qu’organise  la ville de Salé à l’occasion de la fête du Mawlid.

Le projet de la tourelle de Salé était adressé aux architectes, designers et artistes, ainsi qu’aux étudiants en architecture, en design et aux beaux-arts.

La Fondation a reçu 18 candidatures en provenance de 6 villes du Royaume (Agadir, Casablanca, Fès, Kenitra, Rabat et Tétouan) déposées par les étudiants, les artistes et le designer suivants, classés par ordre alphabétique : 

 

Nom et Prénom

01

AIT WAKRIM   YASSER

02

BEN ALI Yousra

03

EL KADI Safae

04

EL MGHARI Younes

05

ELOUALI Ahmed

06

EL OUARDASSI  Oussama

07

KARIM Meryem

08

KHATTAB Ines

09

KOTBI Ouiam

10

LAALOU Mouad

11

LABIB Aicha Malak

12

LABRIDI Hamza

13

MEZRAOUI Soufiane

14

OUAHRI Imrane

15

REZOUK Hind

16

ZAKOUNI Zakaria

17

ZEKKANI   Moussa

18

ZOUHAIR Chihab

 

La Fondation a désigné une commission de sélection composée d’experts en patrimoine, design, architecture et ingénierie. La commission examinera les projets présentés et les évaluera sur la base des critères de créativité, d’originalité et de faisabilité.

La Fondation annoncera par communiqué les résultats de ce concours et la date de la remise des prix sur son site : www.salaculture.ma.

Salé, le 17 février 2021

بلاغ صحفي حول نتائج مباراة الفيلم الوثائقي القصير حول المآثر التاريخية بسلا

بلاغ صحفي حول نتائج مباراة الفيلم الوثائقي القصير حول المآثر التاريخية بسلا

تم عشية يوم السبت 13 فبراير 2021 بمدينة سلا الإعلان عن الفائزين الثلاثة في مباراة الفيلم الوثائقي القصير حول المعالم التاريخية بسلا، بمشاركة محدودة للحضور بسبب التدابير الصحية والإجراءات الاحترازية المقررة من طرف السلطات العمومية.

 وتجدر الإشارة أن مباراة الفيلم الوثائقي القصير حول سلا قد أطلقتها مؤسسة سلا للثقافة والفنون منذ 5 دجنبر 2020 إلى غاية 30 يناير 2021، في وجه الفعاليات الفنية من ذوي الاهتمام بتوثيق الذاكرة التاريخية السلاوية عبر الإنتاج السمعي البصري، بهدف المساهمة في تنشيط الحياة الثقافية بحاضرة سلا، وإنعاش صورتها كقطب ثقافي وفني، وتشجيع الاشتغال على المدينة كتيمة في المجال السمعي البصري المغربي، قصد إثراء الخزانة السمعية البصرية الوطنية عموما والمحلية على وجه الخصوص.

 وانحصر موضوع هذه المباراة في دورتها الأولى، المؤطرة بنظام داخلي يدقق شروط وقواعد المشاركة، حول تيمة المعالم التاريخية بمدينة سلا العتيقة، بغاية تسليط الضوء على مكانتها ومميزاتها ومعمارها الحضاري، وإبراز أدوارها وأنشطتها عبر التاريخ، قصد تثمينها والتعريف بها لدى الجمهور وخاصة الأجيال المقبلة.

 

وقد تولت مهمة معاينة وتصنيف الأفلام الوثائقية القصيرة العشرة المشاركة في المباراة، لجنة تضم في عضويتها متخصصين في مجالات الإعلام والسينما والتراث، وهم: أحمد بولان (مخرج ومنتج سينمائي) رئيسا، عبد المجيد فنيش (مهتم بالتراث اللامادي وأستاذ مادة إعداد وتنشيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية) مقررا، زينب تمورت (مخرجة سينمائية)، مصطفى جلوق (أنثروبولوجي متخصص في التراث)، عبد الحفيظ العيساوي (عضو مؤسس لعدة مهرجانات سينمائية ورئيس سابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب).

 وقد ثمنت اللجنة مبادرة مؤسسة سلا للثقافة والفنون على تنظيمها لهذه الدورة التأسيسية للجائزة التي من شأنها الإسهام في إطلاق ديناميات شابة وتشجيعها، منوهة بحرص حاملي المشاريع على ترجمة أهداف وضوابط المباراة، إلى أعمال وثائقية تسهل تفاعل المتلقي مع مضامينها التي تميزت بتنوع زوايا المقاربة، وبمستويات البحث عن المعلومات، وبتنويع التصريحات وتعزيز الجانب البصري بفيديوهات وصور من الأرشيف.

 ومن جهة أخرى، سجلت اللجنة بعض الملاحظات والنقائص في مجال التناول التقني ودقة المعطيات، ودعت كل المشاركين إلى ضرورة إعادة الاشتغال على الفيلم الذي أنتجوه لتجويده بالاستعانة بتوجيهات اللجنة.

 

وقد تضمن تقرير اللجنة نتائج المداولات التي أجمعت على ما يلي:

  • الجائزة الأولى:
  • فيلم ” دار بنسعيد بين الماضي والحاضر ” لخالد اجبيلو
  • الجائزة الثانية / مناصفة / بين:
  • فيلم ” نساء في عوالم منسية ” لعزيزة حلاق
  • فيلم ” سلا مدينة الأبواب السبعة ” لعادل عربوش.

فيما قررت اللجنة حجب الجائزة الثالثة، والتنويه بشاعرية نص فيلم “عندما تبكي المآثر” لسفيان عنكود.

 وخلال هذا الحفل تسلم حاملو المشاريع الفائزة الجوائز المالية التي خصصتها لهم المؤسسة تقديرا لجهودهم وتشجيعا لهم على المزيد من المتابعة والمثابرة والعطاء.

المكتب التنفيذي

البيان الختامي للجمع العام العادي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون سلا، 29 يناير 2021

البيان الختامي للجمع العام العادي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون سلا، 29 يناير 2021

عقدت مؤسسة سلا للثقافة والفنون جمعها العام العادي الثالث يوم الجمعة 29 يناير 2021 تحت شعار: “لنجعل الثقافة فعلا رافعة للتنمية المحلية”، باحترام تام للإجراءات الوقائية المطلوبة من جراء وباء كورونا المتجدد.

وطبقا لجدول أعمال الجمع العام تم تقديم التقريرين الأدبي والمالي ومدارستهما والمصادقة عليهما من طرف كافة الحاضرين،

وبعد نقاش مستفيض حول الوضعية الثقافية والفنية بسلا في أفق تطوير مشروع ثقافي محلي لسلا يتجاوب مع انتظارات الفاعلين المحليين ويسد الفراغ الملحوظ الذي يعيشه شبابنا في غياب منهجية وطنية واستراتيجية واضحة لجعل الثقافة رافعة للتنمية.

خلص الجمع العام إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ستشكل محور عمل المؤسسة بتعاون وشراكة مع كافة الأطراف المتدخلة في تنمية وتطوير الفعل الثقافي والفني بسلا كما يلي:

  1. العمل على تطوير مشروع ثقافي محلي لسلا، يعتمد على منهجية الشراكة والتعاون على أساس الترافع والدفع نحو صناعة قرارات تخدم قضايا الثقافة والفنون وتعمل على تعاضد الإمكانيات لإنجاز مشاريع مشتركة.

  2. تشجيع كل المبادرات التي تتوخى المساهمة في جعل سلا رائدة في مجال التكوين الثقافي والفني بكل أصنافه، ووعاء لمراكمة الخبرات على مستوى التدبير الأمثل للشأن الثقافي والفني ومجالا زاخراً بتنوع التعابير الثقافية والأشكال الفنية.

  3. دعوة السلطات العمومية المختصة بتطوير سياسة وطنية لتقوية الصناعات الثقافية بكل جدية وشفافية وحكامة، وتسهيل الاستثمار في المجال الثقافي والفني دون إغفال إدماجه في المناهج التربوية والفضاءات العمومية.

  4. مواصلة مجهودات المؤسسة من موقعها المدني ودورها المواطن في الدفاع عن حرية التعبير والإبداع وفي الترافع من أجل وضع الثقافة والفنون كخيار وطني استراتيجي وكرافعة للتنمية المحلية والجهوية.

  5. إنجاز مشاريع ثقافية وفنية رائدة، لإبراز الأوجه المشرقة لسلا على المستويات الجهوية والوطنية والدولية، وللتعريف بتراثها ورجالاتها من مفكرين ومثقفين ومبدعين، واتخاذ مبادرات ثقافية وفنية متميزة، مع تتبع ومعالجة مقاربة وسائل الإعلام لصورة سلا.

  6. تتبع ملف إدراج البنايات والمواقع التاريخية السلاوية ضمن التراث الوطني وتثمين الموروث الحضاري لمدينة سلا العتيقة، قصد التعريف بها لدى الجمهور وخاصة الأجيال الناشئة.

  7. اقتراح تسجيل المواقع والبنايات التاريخية وعناصر التراث الحي التي تزخر بها مدينة سلا تراثا إسلاميا أو إنسانيا وموكب الشموع تراثا عالميا حيا، وهو اعتراف من شأنه منح المدينة تميزا وطنيا وإشعاعا دوليا.

  8. دعم تنوع التعبير الثقافي والفني الذي تزخر به حاضرة سلا بما يساهم بالمحافظة على تراثها الثقافي المادي واللامادي وتثمينه.

  9. مواكبة الاهتمام المتنامي للجماعات الترابية على المستوى الدولي في مجال الإشكاليات المتعلقة بالسياسة المجالية للثقافة عبر تقاسم التجربة حول الديناميات الثقافية وتجويد مضامين وآليات تصميم وتنفيذ السياسة الثقافية والاستفادة من الخبرة الدولية.

  10. تطوير الدبلوماسية الثقافية وتأسيس علاقات تعاون وشراكات مع المنظمات الدولية ذات نفس الاهتمام.

  11. مواصلة البحث مع المجالس المنتخبة بسلا في شأن اعتماد مشروع آلية%1,5 من ميزانية التجهيزلتنمية الثقافة والفنون وتمكين سلا من تملك أعمال فنية وقطع متحفية وبنيات للتعريف بالتراث لما من شأنه تغيير الصورة النمطية للبنايات الإدارية وجعلها منفتحة على العصر وعلى الفنون.

  12. فتح حوار وطني عمومي حول بلورة مقترح قانون يعمم هذه الآلية على الدولة والجماعات المحلية ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الثقافة وتقوية العرض الثقافي بالمغرب.

وفي نهاية أشغال الجمع العام العادي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون، صادق الحاضرون بالإجماع على مخطط عمل المؤسسة والمشاريع المبرمجة برسم سنتي 2021 و2022 وكذلك انتخاب الرئيس والمكتب التنفيذي، حيث تم تجديد انتخاب السيد لطفي المريني رئيسا للمؤسسة وأعضاء المكتب التنفيذي السيدات والسادة: سعيد سيحيدة وعزيز هيلالي وعبد الرؤوف بنطالب وعبد اللطيف عصادي ونجوى الحسوني وبنيونس بنخدة ومحمد بوصفيحة ومراد الريفي وفطيمة آيت محند وجمال الحصيني الهيلالي.

 

سلا في 29 يناير 2021

تجديد الثقة في السيد محمد لطفي المريني رئيسا لمؤسسة سلا للثقافة والفنون

تجديد الثقة في السيد محمد لطفي المريني رئيسا لمؤسسة سلا للثقافة والفنون

أسفر الجمع العام العادي لمؤسسة سلا للثقافة والفنون الذي انعقد بسلا بتاريخ 29 يناير 2020 تحت شعار :” لنجعل الثقافة فعلا رافعة للتنمية”، بحضور السيد رئيس جماعة سلا ومجموعة من رؤساء الجمعيات الشريكة والصديقة والمفكرين والفنانين، على إعادة الثقة في الأستاذ محمد لطفي المريني رئيسا لمؤسسة سلا للثقافة والفنون لعهدة 2021 – 2022.

وتشكل المكتب التنفيذي الذي انبثق عن هذا الجمع العام من السيدتين نجوى الحسوني (أمينة المال) وفطيمة آيت محند (نائبة الكاتب العام) والسادة عبد الرؤوف بنطالب (نائب أول للرئيس)، ومراد الريفي (نائب ثاني للرئيس) وعزيز هلالي (كاتب عام) ومحمد بوصفيحة (نائب أمينة المال) وبنيونس بنخدة (مقرر منتدى الشركاء) وسعيد سيحيدة وعبد اللطيف العصادي وجمال الحصيني الهيلالي (مستشارون).

بلاغ بخصوص مباراة سلا للفيلم الوثائقي القصير

بلاغ بخصوص مباراة سلا للفيلم الوثائقي القصير

تطبيقا لمقتضيات النظام الداخلي لمباراة سلا للفيلم الوثائقي القصير التي أطلقتها مؤسسة سلا للثقافة والفنون، أقدم المكتب التنفيذي للمؤسسة خلال اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء 03 يبراير الجاري على تعيين أعضاء لجنة التحكيم الذين تم اختيارهم من بين العاملين المتخصصين في مجالات الإعلام السمعي البصري والسينما والتراث.

وقد تلقت المؤسسة خلال الآجال المحددة  الترشيحات التالية مرتبة حسب تاريخ وضع ملف الترشيح :

ر. ت

الاسم الكامل

عنوان الفيلم

01

عزيزة حلاق

نساء في عوالم منسية

02

عصام اطحيحي

سلا في الذاكرة

03

محسن بلحسن

باب عنتر

04

سفيان عنكود

عندما تبكي المآثر

05

عابدين ناجي

سلا القلب النابض

06

خالد اجبيلو

دار بنسعيد بين الماضي والحاضر

07

المهدي الراجي

البوابة البحرية الكبيرة

08

فوزي الغاشي

روح سلا

09

عادل عربوش

سلا مدينة الأبواب السبع

10

هشام أمدراس

سوق لغزل

وستتولى لجنة التحكيم مهمة تقييم الأعمال المترشحة في المباراة  وفقا للمعايير والشروط المهنية، ولمدى تقيدها بموضوع المباراة وقواعدها، ومراعاتها للجوانب التقنية والجمالية والإبداعية المطلوبة، وتوظيفها للمؤثرات الموسيقية والصوتية المناسبة .

وسيتم الإخبار عن تاريخ الإعلان عن نتائج المباراة  في وقت لاحق.