Sala culture

Monthly Archives:مارس 2021

روائي مغربي ضمن اللائحة القصيرة لجائزة البوكر

روائي مغربي ضمن اللائحة القصيرة لجائزة البوكر

 

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية )البوكر)  قائمتها القصيرة لعام 2021 ، وضمت ست روايات من بين 121 عملا مرشحا، هي : “دفاتر الوراق” للأردنى جلال برجس، “الاشتياق إلى الجارة” للتونسى الحبيب السالمى، “الملف 42” للمغربى عبد المجيد سباطة، “عين حمورابي” للجزائرى عبد اللطيف ولد عبد الله، “نازلة دار الأكابر” للتونسية أميرة غنيم، “وشم الطائر” للعراقية دنيا ميخائيل.

وسيتم الإعلان عن الفائز بجائزة هذه السنة في نهاية شهر مايو القادم.

3 أبريل : الموعد السنوي ل”تقطير الزهر”

3 أبريل : الموعد السنوي ل”تقطير الزهر”

 

تحيي جمعية أصدقاء الحدائق العجيبة بتعاون مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة الموعد السنوي لتقطير الزهر بالطريقة الأصيلة يوم السبت 3 أبريل 2021بالحدائق العجيبة لبوقنادل- موضع حدائق الاندلس- ابتداء من 10 صباحا.

ملصق بيت الشعر في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للشعر

ملصق بيت الشعر في المغرب بمناسبة اليوم العالمي للشعر

 

هذا هو الملصق الذي اختاره “بيت الشعر في المغرب” لتخليد احتفالات اليوم العالمي للشعر لسنة 2021، والذي اعتمد على صورة من إنجاز الفنان الفوتوغرافي يوسف بنسعود، بما يرمز إليه ـ أي الملصق ـ من معاني تجسد رحلة عبور لبعض المنعرجات الصعبة خاصة في ظل انتشار وباء كورونا الذي عزّز الحاجة إلى تأمل الإنسانية لذاتها، ومن دلالات تمثل طريق الشعر بمعناه الأصيل بما هو محرابُ التأمل واستغوار الأسئلة الوجودية العميقة، حيث تخرج القصيدة من رحم الكلام، كأقحوانة تُزهر بعيدًا عن الظلام قريبا من الشّمس والنور في تماهٍ مع حلول فصل الربيع .. ربيعُ البشرية الذي لا يكونُ إلا بالشّعر.

نادي روطاري الرباط يهدي 1000 كتاب لجمعية أبي رقراق

نادي روطاري الرباط يهدي 1000 كتاب لجمعية أبي رقراق

 

احتضن مقر”جمعية أبي رقراق” بمدينة سلا يوم السبت 20 مارس حفلا بمناسبة تسليم 1000 كتاب هدية من “نادي روطاري ــ  الرباط”، بمساهمة “دار النشر مرسم” و “دار النشر أبي رقراق”.

وفي نفس الإطار، ساهمت بدورها “مؤسسة أبي بكر القادري” و “مؤسسة سلا للثقافة والفنون” و جمعية “بيت الشعر بالمغرب” بأكثر من أربعمائة كتاب إضافية لإغناء المكتبات المحلية والمرافق الثقافية والاجتماعية ونوادي وملحقات الجمعية بهدف التشجيع على القراءة.

 كما تم بهذه المناسبة، تكريم المرحوم السيد عبد الإله بلغازي مؤسس ومدير  “متحف دار بلغازي” بأبي القناديل (أحواز سلا).

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالشاعر محمد بنيس

أكاديمية المملكة المغربية تحتفي بالشاعر محمد بنيس

 

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس، تنظم أكاديمية المملكة
المغربية تكريما للشاعر محمد بنيس، أحد الأصوات البارزة في الحقل الشعري المغربي
والعربي.

وجدير بالذكر أن تنظيم اليوم العالمي للشعر هو إنجاز مغربي رمزي دعت اليه جمعية بيت
الشعر المغربية.

رسالة هيلين ميرين بمناسبة اليوم العالمي للمسرح 2021 الذي يحل في 27 مارس.

رسالة هيلين ميرين بمناسبة اليوم العالمي للمسرح 2021 الذي يحل في 27 مارس.

كان هذا وقتاً صعباً للغاية بالنسبة للفنون الأدائية الحية، كافح فيه العديد من الفنانين والفنّيين والحرفيين والنساء في مهنةٍ هي في الأصل محفوفةٌ بانعدام الأمن. ولربما كان انعدام الأمن الذي ارتبط دائماً بهذه المهنة هو ما مكّن هؤلاء الفنانين من النجاة في ظل هذه الجائحة.. متسلحين بالكثير من الذكاء والشجاعة“.

 

ففي ظل هذه الظروف الجديدة، حوّل الفنانون خيالهم إلى طرقٍ إبداعيةٍ وترفيهيةٍ ومؤثرة ليتمكنوا من التواصل مع العالم، ويعود الفضل في ذلك بشكلٍ كبير بالطبع إلى شبكة الإنترنت.

 

كما أنه ومنذ بدء الخلق ونحن البشر نستخدم السرد القصصي كشكلٍ من أشكال التواصل بيننا، ولذلك فإن ثقافة المسرح الجميلة ستبقى طالما بقينا نحن هنا.
ولن تختنق أبداً الرغبة الإبداعية للكتاب والمصممين والراقصين والمغنين والممثلين والموسيقيين والمخرجين، وفي المستقبل القريب ستزهر تلك الرغبة مرة أخرى تدفعها طاقةٌ جديدة وفهمٌ جديد للعالم الذي نتشاركه جميعاً .

جائزة “بريتزكار” لسنة 2021

جائزة “بريتزكار” لسنة 2021

 

فاز كل من  آن اوكاتون Anne Lacaton وجان فيليب فاسال Jean-Philippe Vassal الفرنسيين بجائزة “بريتزكار” Pritzker (100.000 دولار) لسنة 2021 التي تعتبر أرفع جائزة في الهندسة المعمارية.

وحظي هدا الثنائي بهدا الاستحقاق حسب لجنة الاختيار اعتبارا “لعملهما الذي يستجيب للطوارئ المناخية والبيئية في عصرنا بقدر ما يستجيب لحالات الطوارئ الاجتماعية، ولا سيما في مجال السكن الحضري”.

افتتاح متحف فيلا هاريس بطنجة

افتتاح متحف فيلا هاريس بطنجة

 

بعد ترميم فيلا هاريس، المعروفة بعمارتها المغربية وحديقتها الممتدة على 9 هكتارات والمدرجة ضمن التراث الوطني، تم تحويلها الى فضاء متحفي للأعمال التشكيلية للفنانين المغاربة.  ويعتبر افتتاح هذا المتحف الجديد قيمة مضافة للعرض الثقافي والفني لمدينة طنجة. هنيئا.

إصدار ديوان جديد للشاعر مراد القادري

إصدار ديوان جديد للشاعر مراد القادري

أصدر الشاعر مراد القادري ديوانا جديدا بعنوان “ومخبي تحت لساني ريحة الموت “، في سبعين صفحة من القطع المتوسط، يضم خمس عشرة قصيدة كتبت بين سنوات 2015 و 2020 باستثناء قصيدة واحدة.

الشاعر مراد القادري يتولى حاليا منصب رئيس بيت الشعر في المغرب، وهو باحث في مجال السياسات والإدارة الثقافية، وأستاذ زائر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك سيدي عثمان جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، كما يرأس المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي (بيروت / لبنان).

وهو من مواليد سنة 1965 بمدينة سلا، وخريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1991، وحاصل على الدكتوراه في الأدب المغربي الحديث، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 2012.

يزاوج بين الكتابة الشعرية والبحث النقدي. وقد صدرت له الدوواين التالية: حروف الكف (1995) ، غزيل البنات (2005) ، طير الله (2007)، طرامواي (2015).

وفي النقد، صدر له كتاب ” جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة .. الممارسة النصية عند الشاعر أحمد لمسيح ” (2012).

تمت ترجمة دواوينه إلى اللغة الإسبانية على يد المستعرب الإسباني فرانسيسكو موسكوسو غارسيا. وترجم ديوانه ” طرامواي” إلى اللغة الفرنسية على يد الشاعر والمترجم المغربي منير السرحاني.

كما ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات كالفرنسية والإنجليزية والإيطالية والروسية. وتوجد بعض قصائده منشورة في بعض الأنطولوجيات الخاصة بالشعر المغربي.

إعلان عن إطلاق مشروع ثقافي من أجل ذاكرة جماعية لمدينة سلا : أشخاص و أمكنة و مظاهر

إعلان عن إطلاق مشروع ثقافي من أجل ذاكرة جماعية لمدينة سلا : أشخاص و أمكنة و مظاهر

تعلن مؤسسة سلا للثقافة والفنون، بشراكة مع جمعيات أبي رقراق، سلا المستقبل، إدريس بن المامون للبحث في فن الملحون، عن إطلاق مبادرة إنجاز سلسلة دفاتر حول موضوع الذاكرة الجماعية لمدينة سلا، بهدف إلقاء الضوء على أشخاص وأمكنة ومظاهر لم تحظ بالتوثيق، وظلت مجرد حالات تتناقلها الساكنة عبر الحكي، وأحيانا عبر بعض الإشارات والصور في وسائل التواصل الاجتماعي.

ويهدف هذا المشروع إلى النبش في تجليات الوجدان السلاوي في مختلف المجالات الإنسانية منذ منتصف القرن العشرين، للمساهمة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية المشتركة من النسيان والتلاشي، وتيسير نقلها بين الأجيال، لما تشكله من موروث ثقافي وتماسك اجتماعي.

وتسعى هاته المبادرة الطموحة إلى تدوين وتجميع بورتريهات وقصص ومرويات ومحكيات تحيل على أشخاص أو أمكنة أو مظاهر أو ذكريات أو طقوس وعادات اجتماعية، تركت بصمات في الذاكرة المحلية، أو كان لها وقع خاص في الوجدان الشعبي، وذلك اعتمادا على شهادات مكتوبة أو شفوية من سكان سلا وأهلها.
وقد تم في المرحلة الأولى تحديد بعض المجالات، على سبيل المثال لا الحصر، كمدار افتتاحي للسلسلة :

– أشخاص (مدرسون، فقهاء، رياضيون، فنانون، حكواتيون، صناع تقليديون، حرفيون، تجار …)
– أمكنة (منازل، إقامات، حومات، حدائق، مقاهي شعبية، قاعات، مكتبات …)
– مظاهر (مناسبات دينية، تخليد أعياد وطنية، احتفالات، دوريات الأحياء، ألعاب الطفولة، أجواق، مطبخ وحلويات سلاوية …)

لهذا، واعتبارا لأهمية ونوعية هذه المبادرة في تثمين الذاكرة الوجدانية المشتركة، نوجه نداء إلى عموم الفعاليات المهتمة بمدينة سلا قصد التفاعل الإيجابي معها ودعم إنجازها، ونرحب بكل من يستأنس في ذاته القدرة على تقديم مساهمة تطوعية في هذا الصدد، بأي لغة ممكنة، شريطة ألا تتجاوز خمس صفحات، مع التركيز على مواطن الخصوصية المشبعة بالحميمية وفق أسلوب سردي حكائي.

وللإشارة فقد تم إحداث لجنة مشتركة خاصة تضم ممثلين عن الهيئات صاحبة المشروع، من أجل استقبال المقترحات والمساهمات ومراجعة المعلومات والمعطيات وتقييمها قبل البدء في نشر هذه السلسلة.

ولمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على أرضية المشروع في الموقع الإلكتروني (http://salaculture.ma)

ويرجى إرسال المساهمات عبر البريد الإلكتروني (memoirecollectivesala@gmail.com).

سلا، 10 مارس 2021